الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 ~*~ إلى ماجد وعدنان وسالي وفلونة ..شكرا لكم ~*~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
~*سدرة المنتهى*~

avatar

المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: ~*~ إلى ماجد وعدنان وسالي وفلونة ..شكرا لكم ~*~   الجمعة مايو 09, 2008 7:14 am



هذا موضوع صار له فترة ..
لكن حبيت انقله لان كثير نقاط فيه اعجبتني على الرغم اني مو في كل النقاط اوافق الكاتبة ..






كاتبة المقال :مرام عبدالرحمن مكاوي * كاتبة سعودية وطالبة دراسات عليا بالمملكة المتحدة.


إلى ماجد وعدنان وسالي وفلونة.. شكراً لكم




حينما يسألني البعض ممن يعتقدون أن لغتي العربية جيدة تحدثاً أو كتابة عن السر في ذلك، وهل هو عائد إلى تأثري بمعلمات اللغة العربية أو بالمناهج الدراسية أجيبهم بالطبع لا.. ثم أضيف أن الفضل يعود لأمرين لا علاقة لهما بالدراسة والمدرسة.
فابتداء هناك مداومتي على قراءة المجلات العربية للأطفال والتي ازدهرت خلال فترة الثمانينات الميلادية وحتى أواسط التسعينات قبل أن تفعل العولمة فعلتها بها. فقد كانت هناك مجلة أروى من الأردن، وسعد من الكويت، وباسم من السعودية، وقبلها مجلة ماجد من الإمارات، والتي كانت عالماً آخر من المتعة والمعرفة والتربية والتعليم والخيال.
فمن ماجد أخينا الكبير الذي علمنا كيف نحترم أنفسنا والآخرين، وكيف نحب وطننا العربي، ونعشق لغتنا العربية، ونؤمن بقضايانا القومية عن وعي، كان باب "عيون تراقب العدو" الذي يترجم لنا (نحن الأطفال) مقاطع من صحف هآرتس ويديعوت أحرونوت وغيرها من الصحف الإسرائيلية، سابقة لم تتكرر في أي مكان آخر، إلى النقيب خلفان والمساعد فهمان اللذين علمانا أن الحق والخير والعدالة تنتصر في النهاية. إلى شمسة ودانة اللتان أحبتهما كل فتاة وتمنت لو تعيش معهما على جزيرة نائية في الخليج، تنقلنا سلمى (السلحفاة العملاقة) على ظهرها لنجد بانتظارنا الصقر منصور والماعز حبوبة، لنجرب طعام شمسة أو نستمتع برسومات دانة! وصولاً إلى كسلان جداً الشقي، والذي عرفت منه ماذا تعني الساعة الثالثة عشرة حين عمل كسلان مضيفاً جوياً. ومن منا لا يذكر حماسنا في البحث عن "فضولي" على صفحات المجلة؟ وهل تذكرون باب "أنا عندي مشكلة"؟ أو باب "أحباب الله" الذي قدم لنا روائع التاريخ الإسلامي وفضائل الأخلاق في قالب جذاب. كيف استطاعت مجلة واحدة أن تحتوي كل أبناء العرب من المحيط إلى الخليج؟
لا تستطيع عشرات المحاضرات الوعظية ومئات الحصص المدرسية أن تعلم طفلاً أو تثقف طفلة على النحو الذي فعلته مجلة ماجد معي على الأقل. بل إن ماجد عرفت كيف تتعامل مع قضية حساسة مثل حرب الخليج، حين لم يلتفت أحد إلينا ليشرح لنا ماذا حصل، وأنا يومها ابنة العاشرة، فكان ماجد حكيماً وشرح لنا الموقف بهدوء، متعاطفاً مع الشعب الكويتي، ومتسامحاً مع الشعب العراقي، محملاً المسؤولية لمن تسببوا في الحرب دون نشر للكراهية أو الأحقاد.
وبالتزامن مع مجلات الأطفال التي كانت تعي دورها التاريخي وأمانتها القومية والدينية، كانت هناك أفلام الكرتون المدبلجة باحترافية واضحة ولغة عربية ممتازة في كل من الكويت وعمّان. هذه الأفلام التي جعلتنا نتكلم العربية الفصحى آنذاك مع بعضناً بطلاقة، كما غرست فينا الكثير من الفضائل الإنسانية مثل الرحمة والعطف والإحساس بالآخرين والتواضع وحب العمل والدراسة وحمستنا للحلم والنجاح.
هل تذكرون مغامرات عدنان ولينا؟ هل تذكرون كيف كانت مشاهد الحياة المتطورة في "القلعة" تحمسنا للمستقبل إلا أن مشاهد "أرض الأمل" تعود لتذكرنا بأن الحضارة الحقيقية تقوم على تعاون البشر لأجل خيرهم جميعاً. ترى هل مازالت كل بنت تحلم بأن يأتيها عدنانها ليحميها ويفديها بحياته؟ وماذا عن الأولاد الذين صاروا رجالاً.. هل مازالوا يحلمون بأن ينقذوا "لينا" من "علاّم"؟ أو "سالي" من جبروت "السيدة مينشن"؟
ترى هل كنتم تعتمرون قبعة وتحملون سيفاً بلاستيكياً لتتمثلوا بالأميرة ياقوت؟ أو تكونون فريقاً للعب الكرة مثل الكابتن ماجد؟ أو تستخدمون الوسائد في المنزل للتدرب على الملاكمة مثل فارس؟ هل حلمتم يوماً بأن تمتلكوا لعبة مثل "جمارو" تديروها بجهاز حاسوب متطور مثل ذلك الذي يملكه سانشيرو؟ وهل تصدقون اليوم كم كان تعاطفكم كبيراً مع النحلة بشار ومع كل الحشرات التي يلتقي بها في رحلة بحثه عن أمه؟
مازالت في الذاكرة هنا مساحة للصحفية الصغيرة "ساندي بيل"، ولابنة الجبال "هايدي"، ولعائلة روبنسون كروزو وابنتهم "فلونة"، ولا أظن أن الشباب خصوصاً سينسون أبداً مسلسل "جزيرة الكنز" المثير ولا الخمسة عشر رجلاً الذين ماتوا من أجل صندوق!
وناهيك عن المحتوى الرائع، فإن أغاني المقدمة والنهاية لهذه المسلسلات كانت دنيا أخرى، وشكلت نشيداً قومياً لا يزال يحفظه جيلنا (من الخليج إلى المحيط) حتى اليوم. واذهبوا إلى موقع "يوتيوب www.youtube.com"، وابحثوا عن هذه البرامج بالاسم، وربما لن تتمالكوا دموعكم وأنتم تشاهدون تلك اللحظات المدهشة من أعماركم حاضرة هناك. ولا عجب فقد كانت الأغاني رائعة لحناً وصوتاً ومضموناً، ويكفي أن نعرف أن المطربة الشهيرة أصالة (وهي يومها مراهقة صغيرة) قد غنت مقدمة "حكايات عالمية"، ويعلق أحد الشباب الذي يبلغ من العمر اليوم ثلاثين سنة بأنه تعلم من هذه الحكايات أكثر بكثير مما تعلمه من المدرسة. وأذكر أنه حين كنا نسافر بالسيارة مسافات طويلة من جدة إلى مكة أو الطائف أو المدينة كنا نغني بشكل جماعي هذه الأغنية وغيرها " من كل بقاع الدنيا..من كل بقاع الأرض.. قصص شتى تروى حتى..". أما اليوم فحين طلبت من طفلة في الرابعة أن تغني لي أغنية جميلة فقد غنت لي: "آه ونص"!!
لقد كان هناك فريق متكامل يشرف على الترجمة ثم الدبلجة والغناء، مكون من خبراء لغويين ومن ممثلين وممثلات أعلام في الوطن العربي بأصواتهم المميزة ولغتهم السليمة. فسأظل أذكر أصوات سناء يونس وعلي المفيدي وعبدالرحمن العقل من الخليج، وريم سعادة وإيمان هايل من الأردن. أما حين دخلت شركة ديزني بأفلامها عالمنا العربي، فلم تشأ أن تستعين بهذه الخبرات، وفضلت أن تلجأ إلى دبلجة مشوهة بالعامية المصرية، لأسباب لا أستطيع أن أرى أنها بريئة.
لم تكن تلك الفترة الذهبية، والتي لم يكن لدينا فيها في السعودية سوى قناة واحدة تقريباً، خصصت فيها ساعتان على الأكثر في اليوم فقط للأطفال، مقتصرة على أفلام الكرتون المستوردة وحسب، وإنما كان هناك إنتاج عربي لبرامج ثقافية مفيدة ومميزة.
هل تذكرون برنامج " افتح يا سمسم" ونعمان وعبلة وميلسون وكل سكان شارع عشرين؟ ماذا حصل لهم يا ترى؟ ولماذا توقف البرنامج الذي كان أفضل ما تمخض عنه مجلس التعاون الخليجي في رأي الكثيرين؟ وأين صار برنامج المناهل الذي أتانا من الأردن وبطله "أبو الحروف" الذي كان يعلمنا الإملاء بطريقة رائعة؟ لماذا تراجع الاهتمام بالطفل العربي وهويته وثقافته على هذا النحو المريع؟
لماذا تجذر هذا التعصب القطري والمذهبي والمناطقي؟ لقد كان في مدرستي الحكومية في جدة طالبات من مصر والأردن و سوريا والسودان واليمن وإندونيسيا وباكستان وفلسطين ولبنان وإريتريا والصومال، ولم نكن نعبأ بهذه الاختلافات إلا في اليوم الذي تقول فيه الوكيلة أحضرن صوراً من التابعية أو الإقامة. وقبل أسابيع قليلة تلقيت رسالة إلكترونية تفيض حباً ووفاء من صديقتي (ربا الفرا) التي رأيتها لآخر مرة وأنا في الصف السادس الابتدائي، والتي كانت في غاية السعادة لأنها اكتشفتني اليوم كاتبة. وقد استأنفت علاقتي مع صديقتي (سعاد جلال) التي تسكن القاهرة اليوم، بعد أن وجدتني على الشبكة أيضاً.
في الساعة الخامسة من عصر كل يوم، كان الأطفال والمراهقون في السعودية يتحلقون حول تلفزيون القناة الأولى ليشاهدوا الرسوم المتحركة وبعدها برنامج افتح يا سمسم أو المناهل، ليتسلوا ويتعلموا ويشغلوا وقتهم بالمفيد. لم يكن هناك وقتها إنترنت ولا قنوات فضائية ولا سوني بلايستشن، ومع ذلك فلا أشعر أن أطفال اليوم أسعد حظاً منا. فقد عشنا طفولة حقيقية، وتعارفنا بأصحاب حقيقيين لا متخيلين عبر الشبكة. ذاكرنا حين كان يبنغي أن نذاكر، ولعبنا حين كان هناك متسع للعب، كانت أحلامنا بسيطة وجميلة، كنا نحلم بأن نكبر ونعمل، ونعرف أن الطريق إلى ذلك يمر بالجد والعمل. حتى أفكارنا لم تكن مشوهة.. لم نكن نرى في حب عدنان للينا أو بسمة لعبدو علاقة غير شرعية أو شيئاً ضد الدين أو مخالفاً للفطرة، فهمنا ذلك كله على أنه صداقة بريئة..ترى لماذا كان علينا أن نكبر؟

المصدر جريدة الوطن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ضوء القمر
مشرف
avatar

المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ~*~ إلى ماجد وعدنان وسالي وفلونة ..شكرا لكم ~*~   السبت مايو 10, 2008 8:32 pm

يحليلك طلعتي قارية الموضوع


و تسوي حالها ما تحب الكرتون ههههه


المهم مشكورة على الموضوع الجميل و أنا أوافق الكاتبة في الكثير من الأمور و الذكريات


ربما أفصل الكلام في وقت لاحق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
~*سدرة المنتهى*~

avatar

المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ~*~ إلى ماجد وعدنان وسالي وفلونة ..شكرا لكم ~*~   الإثنين مايو 12, 2008 1:45 pm


ههههههه اني ما احب الشي مو معناه اني ما اقرأ عنه ..
او اني اسمع اخباره وانقلها خخخخ ..
بعدين يوم كنا صغار محد منا ما كان يحب الكرتون ..
بس عقب ما كبرت ما عدت اتابع ...


Embarassed
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ضوء القمر
مشرف
avatar

المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ~*~ إلى ماجد وعدنان وسالي وفلونة ..شكرا لكم ~*~   الثلاثاء مايو 13, 2008 8:07 am

اقتباس :
ههههههه اني ما احب الشي مو معناه اني ما اقرأ عنه ..
او اني اسمع اخباره وانقلها خخخخ ..
بعدين يوم كنا صغار محد منا ما كان يحب الكرتون ..
بس عقب ما كبرت ما عدت اتابع ...


المشكلة أن الأكثر إذا ما يحبون الشيء ما يقرؤن عنه أو حتى يبحثون عنه و اللي أعرف عنك أنك ما تتابعين الكارتون من زمان فتصورت أن مثل هالمواضيع ما تهمك خير شر ، خلاص طلعت غلطانة متأسفة أوي

و أكيد كلنا تابعنا و حنا صغار و البعض مثلي لسه يتابع و ما تغير شيء بالعكس أنا أفضل الكارتون على المسلسلات والأفلام و الشيء الوحيد اللي يمكن أنه ينافس الكارتون هو البرامج الوثائقية وما عرفها و لا حبيتها إلا من خلال الكارتون نفسه !!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
~*سدرة المنتهى*~

avatar

المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ~*~ إلى ماجد وعدنان وسالي وفلونة ..شكرا لكم ~*~   الثلاثاء مايو 13, 2008 9:36 am



لا عايدي لازم يكون عندنا فكرة ولو بسيطة ..
عشان لين قعدنا مع ناس يحبون شي معين ويتكلمون عنه ..
ما نصير زي الاطرش في الزفة خخخخخ
انا عن نفسي ..حتى لو في السنة مرة قلت بشوف كرتون ..
فبطالع كرتون من القديمين لانو الجدد بالمرة ما يعجبوني ..


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ضوء القمر
مشرف
avatar

المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ~*~ إلى ماجد وعدنان وسالي وفلونة ..شكرا لكم ~*~   الثلاثاء مايو 13, 2008 11:10 am



اقتباس :
لا عايدي لازم يكون عندنا فكرة ولو بسيطة ..
عشان لين قعدنا مع ناس يحبون شي معين ويتكلمون عنه ..
ما نصير زي الاطرش في الزفة خخخخخ

خوش منطق !!

اقتباس :

انا عن نفسي ..حتى لو في السنة مرة قلت بشوف كرتون ..
فبطالع كرتون من القديمين لانو الجدد بالمرة ما يعجبوني ..

جاتني فترة أفكر بنفس الطريقة و اعتبرت أن الجديد ما يسوى بيزة !!

بس يوم لقيت الأنميات باللغة الأم و مو محرف تحريفات سبيستوون الباصقة تشوفين الأنمي حلو و في أفكار جديرة بالمتابعة و أكيد بعض الأنميات ما يسوى من يتابعها لكن كثير منها يستحق المتابعة بالفعل !!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
~*سدرة المنتهى*~

avatar

المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ~*~ إلى ماجد وعدنان وسالي وفلونة ..شكرا لكم ~*~   الثلاثاء مايو 13, 2008 12:07 pm


خوش منطق ذي طنازة والا مدح ؟! خخخخخ
المهم ..
انا ما شفت هالانيميات على سبيس تون ولا الاصلية ..
عشان كذا ما تفرق معاي ..مجرد اني ما ارتحت لهم ولا حبيتهم ..
والمحبة من الله هههههه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ضوء القمر
مشرف
avatar

المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ~*~ إلى ماجد وعدنان وسالي وفلونة ..شكرا لكم ~*~   الثلاثاء مايو 13, 2008 8:21 pm

اقتباس :
خوش منطق ذي طنازة والا مدح ؟! خخخخخ


المعنى في بطن الشاعر ههههههههههههههه

هذا نوع من البلاغة ما تدري وش يقصد المتكلم يمدح و إلا يذم مثل هالبيت :

خاط لي عمرو خباء ****** ليــت عينيه سواء
الخياط كان أعور عين عدله و الثانية عورة فما تدرين يمدح و إلا يذم


اقتباس :


المهم ..
انا ما شفت هالانيميات على سبيس تون ولا الاصلية ..
عشان كذا ما تفرق معاي ..مجرد اني ما ارتحت لهم ولا حبيتهم ..
والمحبة من الله هههههه



ترى أنت تمشين على خطواتي بالضبط مر علي وقت أقول هالشيء ما أحبه حتى لو ما شفته و أقول شفيهم الناس مقومين الدنيا و لا مقعدينها عليه و كثير من المرات أجازف و أشوف و ألاقي الشيء مثل ما تكلموا عنه حلوووو كثير سواء كان كارتون ( وهذا الأكثر ) أم كان مسلسلا أم فيلما و أحيانا بعد ما أشوف الشيء أقول من صجهم ذيلي يتابعون هالشكل برنامج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
~*سدرة المنتهى*~

avatar

المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ~*~ إلى ماجد وعدنان وسالي وفلونة ..شكرا لكم ~*~   الأربعاء مايو 14, 2008 11:15 am



نفس خطواتك ؟! هههههههه عجبني التعبير ...
بس ما اهقى بيجي يوم احب فيه الانيمي ...لانو مرة حاولت احبه بس ما قدرت خخخ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ضوء القمر
مشرف
avatar

المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ~*~ إلى ماجد وعدنان وسالي وفلونة ..شكرا لكم ~*~   الخميس مايو 15, 2008 1:00 am



اقتباس :
نفس خطواتك ؟! هههههههه عجبني التعبير ...
بس ما اهقى بيجي يوم احب فيه الانيمي ...لانو مرة حاولت احبه بس ما قدرت خخخ

لا تستعجلين لساتك صغيرة و يمكن تتغيرين مع الوقت و تحبين الأنمي هههههه




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
~*سدرة المنتهى*~

avatar

المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ~*~ إلى ماجد وعدنان وسالي وفلونة ..شكرا لكم ~*~   الخميس مايو 15, 2008 3:48 am


خخخخ بطبق العشرين انا وتقولين صغيرة ؟!!
انتي تبعثين على التفاؤل خخخ اما انا احس في هالسن الطموحات صارت صعبة ..
ان شا الله احب الانيمي ع الاقل القى شي جديد اقزر عليه في اوقات الزهق خخ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ضوء القمر
مشرف
avatar

المساهمات : 233
تاريخ التسجيل : 05/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ~*~ إلى ماجد وعدنان وسالي وفلونة ..شكرا لكم ~*~   الأربعاء مايو 21, 2008 7:41 am

اقتباس :
خخخخ بطبق العشرين انا وتقولين صغيرة ؟!!
انتي تبعثين على التفاؤل خخخ اما انا احس في هالسن الطموحات صارت صعبة ..
ان شا الله احب الانيمي ع الاقل القى شي جديد اقزر عليه في اوقات الزهق خخ

عاد مو تتحولين لمدمنة أنمي و تلصقينها فيني

و شفيكم كلكم مكبرين عمركم إذا هذا البنيات اللي تحت العشرين و اللي فيها هذا كلامكم شخليتوا لنا يا اللي على أعتاب الثلاثين





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
~*سدرة المنتهى*~

avatar

المساهمات : 271
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: ~*~ إلى ماجد وعدنان وسالي وفلونة ..شكرا لكم ~*~   الخميس مايو 22, 2008 5:36 am


ع الاقل اللي في الثلاثين خلاص تحدد مصيرهم وحياتهم تماما ..
من ناحية الدراسة والشغل والزواج والسكن والاطفال ..
بينما احنا ..تحسين بضيااااع ..البنات اللي كبري واللي اصغر بشوي ..
ما يدرون متى يخلصون لجامعة ولا يدرون بيتوظفون والا لا ..
واذا كانو بنات ثانوي ما يدرون اي تخصص بينقبلون فيه <<< هذا اذا انقبلو مع ارتفاع نسبة عدم المقبولات
ولا تدرين من بتتزوجين - في حال كانت الوحدة مو مخطوبة -
ولا تدري هي بتقعد في الحسا والا بتهاجر مع زوجها <<< خاصة معدلات الهجرة في ارتفاع خخخ
انا ما اقول انه الوحدة تقعد تفكر وكذا ...لانه هذا شي مو بيدها اساسا ..
بس تخيلي مثلا هي حاطة طموحات كبيـــرة مثلا ..
انها تبي تدرس طب وتخيلي تزوجت في السنة الاولى وجابت طفل ..
بيصير شبه مستحيل انها تخلص 7 سنين ..او تخيلي تزوجت واحد ما يبي طب وقال لها غيري التخصص ..
خاصة انا احس ان الزواج يحد من الطموحات ويقلصها ..بطريقة ما ..
واذا كنتي مثل حالتي انا في ديرة واهلي في ديرة ..
مدري متى اليوم اللي بيقررون يستقرون فيه ..مدري كم سنة رح اقعد وحيدة فريدة ..
ولا اعلم الغيب يمكن بعد بدال ما يجون انا ارجع ايران خخخخ
يعني كله احتمالات وتكهنات ..والمصير مجهول خخخخ

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
~*~ إلى ماجد وعدنان وسالي وفلونة ..شكرا لكم ~*~
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتديات آفاق :: أفق الأنمي-
انتقل الى: